تحديث جوجل ٢٠-١-٢٠٢٠

نشرت شركة جوجل على قناة اليوتيوب الرسمية لأصحاب المواقع والمدونات فيديو خاص بتحديثات جوجل لبداية العام ٢٠٢٠ في يوم ٣٠ يناير ٢٠٢٠ ونقدم لكم اليوم تفاصيل هذا التحديث الخاص بأرشفة المواقع على محرك البحث جوجل.

١. تحديث شكل وخصائص الـ Google Search Console

قامت شركة جوجل منذ عام بالبدء في تحديث شكل وخصائص أداة متابعة عمليات البحث والأرشفة علي محرك البحث جوجل. وهذه الأداة هي Google Search Console التي من خلالها تعرف عدد مرات ظهور موقعك أمام الباحثين، وعدد مرات الدخول لموقعك من جوجل، والكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس وترتيب موضوعات موقعك في كل كلمة بحث.

التحديث يركز على سهولة استخدام الموقع ووجود كل العناصر التي تحتاجها أمامك بسهولة دون الحاجة لعمل خطوات كثيرة للوصول لما تريد. في التحديث التجديد تجد كل ما تريد أمامك في الصفحة.

٢. التركيز على Mobile-First Indexing

بدأت جوجل منذ عامين في التركيز على إعطاء أولوية للمواقع التي تهتم بالزوار من الهواتف المحمولة. جعلت جوجل في العام الماضي (٢٠١٩) الإهتمام بشكل ومحتوى الموقع المناسب للهواتف المحمولة شئ ضرورى ومؤثر في ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث جوجل.

أما الآن (٢٠٢٠) جعلت جوجل الأرشفة بالكامل تعتمد على محتوى صفحتك التي تظهر على الهواتف المحمولة. وهذه النقلة الكبيرة ستدمر مواقع كثيرة لازالت تعتمد على ثيم غير مناسب للهواتف المحمولة.

إن كنت تظهر معلومات أقل على نسخة الهاتف فلابد أن تحل هذه المشكلة لأنها حتماً ستؤثر علي ترتيب صفحات موقعك في نتائج بحث جوجل. لاحظ أن الروابط والصور والإعلانات والمحتوى الذي يظهر على الموبايل هو الأكثر أهمية حالياً في أرشفة موقعك على جوجل.

ركز على رسائل التطوير والملاحظات التى تراها في الـ Search Console وتتابع حل المشكلات والملاحظات يومياً لكي لا تخسر ترتيبك في نتائج بحث جوجل.

٣. استخدم Structured Data من Schema.org بدلاً من Data-Vocabulary.org

إن كنت تستخدم breadcrumb من data-vocabulary.org قم بالتغيير إلى schema.org وإن أردت إكتشاف باقي الأخطاء والمشكلات التي توجد في صفحات موقعك استخدام أداة Rich Results Test.

٤. استخدام BERT

إمكانية BERT (اختصار لـ Bidirectional Encoder Representations from Transformers) هي عبارة عن طريقة تساعد جوجل في فهم الجمل البحثية التي يكتبها الناس في جوجل، وفهم الصفحات التي تم أرشفتها في سيرفرات جوجل بالفعل. هذه الطريقة بدأت في العمل والتأثير في زيادة دقة نتائج البحث منذ بداية عام ٢٠١٩ ولكنها الآن متطورة بشكل يجعل تأثيرها واضحاً في نتائج بحث جوجل.

٥. تحديثات Core Updates

قامت شركة جوجل بتحديثات ديسمبر ويناير المسماه بالـ Core Updates وهي تحديثات تؤثر في ترتيب النتائج في محرك البحث جوجل بشكل رئيسي (لذلك سميت core). من هذه التحديثات هو إزالة التكرار من نتائج البحث على جوجل مثل إزالة نتيجة البحث إن كان مثبتة في الـ featured snippet فلا داعي لتكرار نفس المعلومات.

٦. جوجل كروم يركز على أمان صفحات الويب

أصبح جوجل كروم يحذر المستخدمين من الصفحات التي بها روابط لمعلومات أو عناصر تأتي من مواقع غير آمنه. أى لابد أن تكون كل الروابط التي تستخدمها لجلب المحتوى المكون لصفحتك مؤمن بالـ SSL Certificate صحيحة ومعتمدة. ولا تستخدم صور من مواقع ليس بها شهادة أمان أو جلب سكربت جافاسكربت من موقع cdn لا يدعم الإتصال الآمن!!

ستجد تحذيرات وتنبيهات لهذه المشكلات فى Google Search Console لكي تقوم بحل هذه المشكلات. لابد أن تستخدم TLS Protocol حديث وآمن.

لمزيد من المعلومات شاهد فيديو التحديث الأصلي من جوجل (باللغة الإنجليزية):


لمعرفة كل الأخبار والتحديثات الخاصة بمحركات البحث والسيو والتسويق الإلكتروني تابعنا هنا علي موقع سوق صح، وعلى صفحتنا على الفيسبوك.