كيف تسوق لمنتجك بشكل صحيح؟

تسويق المنتجات على الإنترنت يعتمد على ثلاث خطوات. يجب أن تكون كل الخطوات الثلاثة صحيحة لكى تنجح عملية تسويق المنتج وتحصل على المبيعات المناسبة لمشروعك. نبدأ بمعرفة الثلاث خطوات الضرورية لتسويق منتج على شبكة الإنترنت.



كيف تسوق لمنتجك بشكل صحيح

1. منتج قوى

لابد أن تصنع منتج شركتك بشكل دقيق وقوى بحيث يحل المشكلة حقيقية يواجهها الناس. حاول أن تركز على كفاءة عمل المنتج وسهولة استخدامه.

بالإضافة إلى ذلك لابد أن تجد ميزة في منتجك أو شركتك لا توجد في الشركات المنافسة. مثل ميزة كفاءة منتجك، أو قربك من الناس، أو سهولة استخدام المنتج،.. وغيرها من المميزات التي يمكن أن تفكر فيها وتركز عليها.

2. موقع إلكتروني لعرض المنتج

بعد تصميم وإنشاء منتج قوى لحل مشكلة حقيقية، لابد أن تُنشئ موقع إلكتروني يكون نافذتك على الناس.

ما فائدة الموقع الإلكتروني؟

الموقع الإلكتروني يعمل كأنه مكتب يذهب إليه الناس ليقابلوك ويعرفوا المزيد من المعلومات عن منتجك وشركتك. ولذلك لابد أن يحتوى موقعك على بعض المعلومات وهى عرض لمُنتجك بشكل مبهر كصفحة هبوط (Landing Page)، ووسائل الاتصال للحجز والاستعلام عن المنتج، وطرق شراء المنتج عبر الإنترنت أو من منافذ البيع، وصفحة معلومات عن الشركة.

ما هي صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط وهو مصطلح إنجليزي "Landing Page" يعنى ببساطه صفحة عرض المنتج. هذه الصفحة تحتوى على عرض رائع للمنتج يظهر كل مميزات المنتج من حيث الشكل والمحتوى والأهمية بشكل مبهر للمشاهد. سُميت صفحة هبوط لأن المستخدم يأتي إلى هذه الصفحة من صفحات أخرى.. كأنه كان يطير ثم هبط واستقر على صفحة منتجك لأنها صفحة مقنعه وجذابه.


3. خطة تسويق

لكى تنجح في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، لابد من وضع خطة تسويق ذكية تجعلك تصل إلى الناس بأخبار ممتازة. خطة التسويق تتكون من جزأين أساسيين هما خطة تسويق قريبة المدى، وخطة تسويق بعيدة المدى.

خطة التسويق قريبة المدى

هي خطة تسويق ترى نتائجها من مبيعات وشهرة خلال أيام إلى أسابيع. وهذه الخطة تكون من خلال الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستاجرام، والحملات الإعلانية على محرك البحث جوجل واليوتيوب. هذه الخطة دائماً تكون تكلفتها الإجمالية أعلى بكثير من خطة التسويق بعيدة المدى. ولكن صعوبة هذه الخطة التسويقية في استهداف العملاء (audience targeting) لأن إعلان بدون استهداف صحيح للعملاء المحتملين هو إهدار للمال.

خطة التسويق بعيدة المدى

هي خطة تسويق ترى نتائجها من مبيعات وشهرة بعد 6 شهور أو سنة من بدء تنفيذ الخطة. هذه الخطة تكون من خلال حملات تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO)، والتسويق بالمحتوى (Content marketing)، وإشهار اسم شركتك وتقوية سُمعتك (Branding)،.. إلخ. خطة التسويق بعيدة المدى ممتازة جداً لأنها تحافظ على زيادة نسبة المبيعات بشكل مستمر بمرور الوقت، ولكنها تحتاج إلى مهارة عالية وخبرة من المسوقين لكى يصمموا وينفذوا هذه الخطة.

ما هي خطة التسويق المناسبة لشركتي؟

إن كانت شركتك تبيع مُنتجات معروفة للمستهلك ويستخدمها بشكل يومي، فأنصحك بالاستفادة من الخطتين. أي أنك تسير على خطة قريبة المدى وخطة بعيدة المدى وبذلك تضمن المبيعات حالياً وتضمن المبيعات في المستقبل مع انتشار وشهرة علامتك التجارية.

أما إن كانت شركتك تبيع مُنتج أو خدمة تُقدّم لأول مرة في السوق، فأنصحك بألا تهدر أموالك في خطط التسويق قريبة المدى. وابدأ الآن في خطة تسويق قوية بعيدة المدى. لا تبخل على خطتك التسويقية بعيدة المدى لأنها ستصنع منك علامة تجارية مميزة في مجالك الجديد.

إن كنت تحتاج إلى شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني، فأنت في المكان المناسب. نحن شركة سوّق صح متخصصين في التسويق الإلكتروني. للاستفسار والحجز تواصل معنا بهذه الطرق.